ksaflagسوق الدواجن في المملكة العربية السعودية: تحليل الحجم والحصص - اتّجاهات وتوقّعات النمو (2024 – 2029)
يغطّي التقرير أهم شركات الدواجن في المملكة العربية السعودية، 
ويتمّ تقسيم السوق حسب نوع المنتج (البيض، ولحوم الدجاج اللاحم، واللحوم المصنّعة)، وقناة التوزيع (سواء التجارة، أو خارج التجارة). يقدّم التقرير حجم السوق، والقيمة بالدولار الأميركي لجميع القطاعات المذكورة أعلاه.

تحليل سوق الدواجن في المملكة العربية السعودية
بلغت قيمة سوق الدواجن في المملكة العربية السعودية 17.328 مليار دولار أمريكي للعام الحالي، ومن المتوقع أن تسجل معدل نمو سنوي مركب قدره 4.11٪ على مدى السنوات الخمس المقبلة.

  • يعد قطاع الدواجن في المملكة العربية السعودية من أكبر القطاعات وأسرعها نمواً بسبب الاستهلاك الكبير للأغذية ذات الأصل الحيواني، وخاصة لحوم الدواجن، في البلاد. قفز إنتاج الدواجن في المملكة العربية السعودية من 900 ألف طن متري في عام 2020 إلى 910 آلاف طن متري في عام 2021، بناءً على البيانات الرسمية الصادرة عن وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية (MEWA).
  • وعلى الرغم من أن هذا يمثل أكثر من نصف الاستهلاك المحلي، إلا أن هناك حاجة إلى المزيد لتلبية الطلب المحلي. ولذلك فإن هناك دعماً حكومياً كبيراً للصناعة تقوده الوزارة، مثل رفع نسبة الاستثمار في الصناعة بالتعاون مع القطاع الخاص.
  • وأدت صفقة حديثة إلى استثمار مخطط له بقيمة 4.5 مليار دولار أمريكي في الصناعة حتى عام 2025. بالإضافة إلى ذلك، وفي إطار رؤية 2030، تشجع الحكومة السعودية الشركات الأجنبية على الاستثمار في السوق السعودي، وخاصة مزارع الدواجن. كما أنها توفر ملكية بنسبة 100% للمنتجين المحليين وإمكانية الوصول المباشر إلى الإعانات القائمة على الإنتاج لمزارعي الدواجن المحليين. علاوة على ذلك، تعمل الشركات الرائدة في البلاد على توسيع قاعدة عملائها وحصتها في السوق بشكل استراتيجي.
    على سبيل المثال، في عام 2022، أعلنت شركة المراعي، إحدى أبرز مزارع الألبان السعودية وثالث أكبر منتج للحوم الدجاج، عن خطة ضخمة للتوسع في الدواجن بقيمة 1.8 مليار دولار أمريكي، مما سيضاعف إنتاجها من الدواجن على مدى السنوات الخمس المقبلة. وبالتالي، فإن التدخلات الحكومية وخطط توسع الشركة هي من بين العوامل الرئيسية المتوقعة لتعزيز نمو سوق الدواجن في المملكة العربية السعودية في السنوات التالية.

    اتجاهات سوق الدواجن في المملكة العربية السعودية 
    • تعد زيادة الدخل المتاح، وارتفاع النسبة المئوية للسكان العاملين، والتفضيل المتزايد للأنظمة الغذائية القائمة على الحيوانات من العوامل الأساسية التي تدفع نمو استهلاك اللحوم المصنعة ولحوم الدواجن في البلاد. يؤدي العدد المتزايد من منافذ بيع المواد الغذائية إلى زيادة نمو السوق.
    • بسبب الابتكارات التكنولوجية في صناعة تجهيز الأغذية، تتوفر منتجات الدواجن في أشكال مختلفة، من المبردة والمجمدة إلى الرفوف الثابتة والميكروويف إلى الخلطات المعدة. وبما أن هذه المنتجات جاهزة للأكل وسهلة الطهي، فإن الإنفاق الاستهلاكي المتزايد على المنتجات الغذائية المصنعة ذات القيمة الغذائية العالية بسبب أنماط الحياة المزدحمة والأنماط الغذائية المتغيرة يعزز نمو السوق.
    • إن النمو السريع لخيارات تناول الطعام التي يتم تناولها في المنزل أو الوجبات الجاهزة مدفوعًا بالتغلغل المتزايد لقنوات البيع بالتجزئة عبر الإنترنت في جميع أنحاء البلاد يعمل على تعزيز نمو السوق. علاوة على ذلك، يقدم اللاعبون الرئيسيون، مثل مجموعة الكبير الشرق الأوسط وشركة المراعي، تشكيلة واسعة من منتجات الدواجن الجاهزة للأكل والطهي المعتمدة كحلال والتي يمكن تحضيرها بسرعة، بما في ذلك السمبوسة، ولفائف السبرينغ رول، والناغتس، والفيليه. والكباب والنقانق وفطائر البرجر.
      • وبصرف النظر عن هذا، فإن الاتجاه المتزايد للتميز، وإطلاق منتجات لحوم الدواجن المصنعة المبتكرة، وزيادة التركيز على العلامات التجارية الفائقة وتجارة التجزئة الحديثة هي بعض العوامل المهمة التي من المتوقع أن تؤثر بشكل إيجابي على الطلب على منتجات الدواجن في المملكة العربية السعودية خلال فترة التوقعات.

Source: https://www.mordorintelligence.com/ar/industry-reports/saudi-arabian-poultry-market

September 2024
S M T W T F S
1 2 3 4 5 6 7
8 9 10 11 12 13 14
15 16 17 18 19 20 21
22 23 24 25 26 27 28
29 30 1 2 3 4 5

2621 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع